قسم هندسة تقنيات الحاسوب

نبذة عن القسم

تأســس  قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية ابن خلدون الجامعة في العام الدراسي 2021-2022 بموجب الامر الاداري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ( ) في . مدة الدراسة في القسم أربع سنوات تقويمية تتخللها العطلة الربيعية والصيفية ويعتبر هذا القسم من الاقسام التي تهـدف الى تخريـج كوادر تقنيـة متخصصة للعمل فـي مجال هندسة الحاسوب. يقدم القسم برنامج تعليمي يهدف إلى الحصول على درجة البكالوريوس في هندسة تقنيات الحاسوب, حيث يتم منح الخريج شهادة (مهندس) و يعمل خريجوا القسم في المجالات التقنية ومجال التعليم والبحث العلمي ومجالات الصناعة. حرصت كلية ابن خلدون الجامعة على رفد القسم بكوادر تدريسية كفؤة ذات خبرات عالية بالإضافة الى توفير البنى التحتية للقسم وبضمنها القاعات الدراسية و المختبرات بما یتلائم مع تغطية وحدات المنهاج الدراسي و ھذه القاعات والمختبرات مجھزة بأحدث وسائل التعلیم والاجهزة والمواد اللازمة في عمل المختبرات. يقبل هذا القسم خريج الاعدادية بفرعيها الأحيائي والتطبيقي / خريجي أعداديات الصناعة فرع الكترونيات والسيطرة والإتصالات / الكهرباء والقدرة الكهربائية / الأجهزة الطبية / تكنلوجيا الإعلام / الحاسبات والشبكات / خريجي مراكز التدريب المهني.

رؤية القسم

يحتل قسم هندسة تقنيات الحاسوب مكانة علمية متميزة في الوسط الأكاديمي العلمي والهندسي ويؤدي دوراً تطبيقياً ومؤثراً في المجالات التقنية والإدارية، حيث اننا نتطلع الى التمييز من خلال تقديم برنامج أكاديمي يحقق المستويات المعيارية العالمية في مجال هندسة تقنيات الحاسوب مما يساعد على إعداد كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة ذات خبرات ومعارف ومهارات ابتكارية تؤهله للمنافسة المحلية والاقليمية.

رسالة القسم

  • يتبنى قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية ابن خلدون الجامعة رسالة عامة تستند في شكلها العام إلى إطار التعليم التقني في العراق، رسالة خاصة تسعى إلى تحقيقها لتبرز وجه التميز للقسم. وتتركز الأهداف العامة في تخريج كوادر تقنية هندسية وطنية على مستوى عال من التعليم والتدريب التقني تكون قادرة على استيعاب منظومات التقنيات الحديثة. كذلك المساهمة في إيجاد أنسب الحلول العملية لمختلف مشاكل البيئة المحيطة ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العالمية السريعة . وتتضمن الرسالة ما يلي:

  • التوسع في التخصصات التقنية وفقاً لدراسة حالة السوق والتطور التقني

  • استخدام تقنيات الحاسب والإنترنت في التعليم والتدريب

  • تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجال التدريب والتوظيف

  • متابعة ما يحدث من تطوير لمناهج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث معامل وورش وقاعات الكلية- *تفعيل * ربط شبكة الحاسب بالكلية مع كافة الأقسام والإدارات مما يساهم في سهولة تبادل المعلومات

  • التفاعل مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل والتدريب

أهداف القسم

يهدف القسم الى:

  • إعداد كوادر تقنية هندسية لتأمين متطلبات التنمية من القوى البشرية ذات الكفاءات التقنية.

  • ترسيخ مبدأ مشاركة المجتمع في نشر التعليم.

  • إنشاء نظام تعليمي يتميز بالمرونة والتكيف مع التقنيات الحديثة ومؤشرات سوق العمل. 

  • الإسهام في تنشيط التدريب والتأهيل للارتقاء بالمستوى العلمي والمهاري.

  • تطوير التعليم التقني وتحديثه بما يتناسب ومتطلبات التنمية.

  • توطيد العلاقات مع الجامعات التطبيقية ومؤسسات التدريب المهني وغيرها من الجهات ذات العلاقة لتحقيق التكامل.

  • الانفتاح على المجتمع و تبني دورا ايجابيا في التدريب و التأهيل و إعادة تأهيل الإفراد.

الوصف الوظيفي لخريجيّ القسم

يمنح خريجوا قسم هندسة تقنيات الحاسوب شهادة البكالوريوس في تقنيات الحاسوب لقب (مهندس) كتوصيف وظيفي و تقبل طلباتهم الى الانتساب الى نقابة المهندسين العراقية، و تؤهلهم الشهادة الممنوحة لأن يكونوا من المهندسين التطبيقيين. ويحق للخريجين الأوائل التقديم الى الدراسات العليا داخل وخارج القطر.

الكادر التدريسي للقسم

تتميز الكلية بملاك تدريسي متميز في الاختصاص من حملة الشهادات العليا الدكتوراه او الماجستير ومن حملة الالقاب العلمية العالية و يساعدهم ملاكاً فنيا ذو مهارة عالية إضافة الى كادر إدارى.

 
 
 

م.م. بسمه عبد الله غافل – رئيس القسم / وكالة basma.abdullah@ik.edu.iq
م.م. زهراء خضير عبد الله – تدريسية                  zahraa.khadir@ik.edu.iq
م.م. صفا محمد مصعب – تدريسة                       safa.mohammed@ik.edu.iq
م.م. عبد الله علي – تدريسي

 

ايميل القسم cted@ik.edu.iq

زر الذهاب إلى الأعلى